وهنا يكمن السؤال: لماذا ومتى ينبغي أن تختار التمويل الجماعي القائم على المكافأة؟
قبل البدء في التمويل الجماعي، عليك التأكد أولًا من أن فكرتك مناسبة تمامًا لأسلوب التمويل هذا، وأن فريق عملك قادر على أن يأخذ على عاتقه المقدار الكبير من العمل المطلوب لإدارة حملة التمويل اللازمة.
ويجب أن تكون مشاريع التمويل الجماعي محددة للغاية ولها هدف نهائي واضح.
وعندما يحين وقت التمويل الجماعي، فإن أداء المنتجات الملموسة عادة ما يكون أفضل من أداء المشاريع أو الخدمات غير الملموسة.
فالألعاب، والأفلام ذات الميزانيات الكبيرة، ومشاريع التصميم والتكنولوجيا هي أمثلة على المجالات التي تحقق فيها حملات التمويل الجماعي أداء جيدًا على منصات مثل Kickstarter.
في كثير من الأحيان، يكون هذا النموذج رائعًا للشركات التي تعمل في مجال مشاريع تصميم الأجهزة والمنتجات.
وعادة ما يتضمن التمويل الجماعي البيع المسبق لإصدارات محدودة وحصرية الوصول إلى المنتجات قبل أن تكون متاحة في السوق.
حيث لا يمنحك ذلك ما تحتاجه من تمويل فحسب، بل يساعد أيضًا على فرض تواجد منتجك في السوق فورًا بعد الإنتاج.
إذن متى يجب عليك البدء في حملة تمويل جماعي؟
إن أفضل وقت للحملة هو عندما يكون النموذج الأولي لمنتجك جاهزًا ويبدو جذابًا، فقد لا يكون النموذج الأولي نهائيًا تمامًا، ولكن يجب أن يقدم نموذجًا مشابهًا لمساعدتك بشكل أساسي على بيع منتجك النهائي للزبائن المحتملين.
وسوف تساعدك حملة التمويل الجماعي على موازنة المخاطر بطرق مختلفة:
حيث أنها تتيح إمكانية التحقق من خلال السوق بالاعتماد على مجتمع جديد من الداعمين وكذلك تؤكد الطلب على منتجك المستقبلي، دون إنفاق الكثير من المال.
وفي هذه المرحلة، يهدف جمع الأموال الى تحويل النموذج الأولي لمنتجك إلى منتج فعلي جاهز للإنتاج على نطاق واسع في الفترة المتفق عليها.
ويكمن المفتاح هنا في القدرة على بيع المنتج خلال حملة التمويل، قبل أن يصبح نهائيًا وجاهزًا للمستخدم.
أنت بحاجة إلى معرفة وفهم خطوات تصنيع منتجك، بدءًا من بنائه ومرورًا بكل المراحل التالية وصولًا إلى التسليم النهائي، وذلك لتجنب المفاجآت الغير مرحب بها.
دعونا نلقي نظرة على المثال الخاص بـ : رودي تيونر
أطلقت شركة Band Industries، وهي الشركة التي تصنع موالفات "رودي" للجيتار، منتجها عبر حملة تمويل جماعي في عام 2013.
ولقد كانوا ناجحين للغاية في واقع الأمر لدرجة أنهم استخدموا نموذج جمع الأموال هذا 3 مرات أخرى بعد ذلك. وفي نهاية المطاف، فقد استفادوا منه كأداة تسويقية أكثر منه وسيلة لجمع الأموال جماعيًا!
وعندما بدؤوا لأول مرة، استخدموا حملة تمويل جماعي منذ بدئها لفهم ما إذا كان منتجهم قابلًا للبيع بالفعل.
ومن خلال الحملة، جمعت شركة رودي ما يقرب من 180 ألف دولار، أي ثلاثة أضعاف هدفها التمويلي البالغ 60 ألف دولار.
وقد منح ذلك فريق العمل الفرصة للتحقق من مصداقية منتجهم من خلال السوق - والتي كانوا يحتاجون إليها - وكذلك إلى التحفيز اللازم لمواصلة تطوير منتجهم.
وبعد العثور على مجتمع مؤازر، ركز الفريق على بناء العلاقات مع داعميه وبناء الثقة والوفاء بوعوده في الوقت المناسب.
إذن ما الذي جعل حملة تمويل "رودي" الجماعية ناجحة جدًا؟
اكتشف في الفيديو التالي وتعرف على المزيد بشأن كيفية البدء في حملة التمويل الخاصة بك!