ثبت أن الـ MVP أداة مفيدة وكفؤة لأعمالك، مما يسمح لك باختبار منتجك بأسرع طريقة ممكنة وأكثرها توفيرا بالنسبة للتكلفة.
ولا يعني هـذا أن إنشاء الـMVP الخاص بك هو بالأمر السهل؛ بل على العكس من ذلك، فهو يتطلب الكثير من التفكير والتخطيط الاستراتيجيين.
لـذا، هل تعرف ما هو الـMVP حقًا، وما مدى أهميته لأعمالك؟
خذ هذا الاختبار للتعرف عليه!
يتتطلب إنشاء الـMVP، تطوير منتج بسيط بأقل قدر من الجهد وبميزانية محدودة، لمساعدة شركتك على تقييم ما إذا كان هناك طلب على منتجك النهائي والتحقق من صحة أفكارك نفسها.
وإن إنشاء الـMVP يحفز فرق عمل الشركة الناشئة، لأنه يتطلب منهم القيام بأقل قـدر ممكن من العمل على المنتج ولكن للحصول على تغذية راجعة مفيدة والتي سوف تساعدهم في نواح كثيرة.
أولًا: تساعدهم على تجنب إضاعة الوقت في العمل على منتج بكفاءة عالية، ومن ثم إدراك أن … لا أحد يريد المنتج حقًا.
فمن خلال الـMVP، لا يتعين عليك تطوير المنتج بالكامل، ولكن يمكنك اكتساب فهم كامل لاهتمامات عملائك.
كما يمكن أن يقدم الـMVP الخاص بك العديد من المزايا لشركتك، مثل:
1) مساعدتك على ضم المستثمرين المحتملين.
2) تسهيل اختبار مفاهيم ونماذج الأعمال.
3) مساعدتك في تطوير استراتيجية لتحقيق الدخل.
4) تحسين كفاءة تكلفة أعمالك. نظرًا لأن المنتج سيكون صغيرًا بطبيعته، ولم يتم تطويره بالكامل، وبالتالي ستظل التكاليف في متناول اليد.
لـذا، فإن الهدف الرئيسي للـMVP يكمن في جمع المعرفة والتحقق من صحة الافتراضات في نموذج عملك.
شاهد الفيديو الكامل لمعرفة المزيد عن MVP وفوائدها وتعمق في الدرس الكامل على AD SME Hub لتنفيذ عملية الMVP بشكل صحيح.
قبل تدشين شركتك رسميًا، فإنك تحتاج إلى اختبار أفكارك وافتراضاتك. وللقيام بذلك، فأنت تحتاج إلى تقييم حاجات جمهورك المستهدف وما يحركهم من مشاعر. وتكمن الطريقة الأسرع والأكثر فاعلية للقيام بذلك في الـMVP الخاص بك، ومعناه: المنتج الأولي الأبسط.
الـMVP هو عملية تطوير لمنتج بسيط بأقل قدر من الجهد والوقت وبأقل ميزانية.
وهـذا ما يساعدهم على الاستفادة المثلى من وقتهم بدلًا من العمل على منتج ما مطولًا، فقط ليتبين لهم لاحقًا أنه منتج فاشل.
1 - تعرف على هدفك أو بيان المشكلة من أجل تحديد الغرض من منتجك.
2 - معلومات عن الأفكار: شخصيات المستخدم، قصص المستخدمين والملاحم.
3 - التحليل: الافتراضات والمعوقات ومقاييس النجاح.
جب أن يحتوي الـMVP على ميزات كافية حتى تتمكن من جذب العملاء ومن أجل السماح لك بالتحقق من صحة فكرة منتجك في وقت مبكر أثناء مرحلة تطويرالمنتج. كما يجب استخدام هذه الميزات من قبل المستخدمين المتبنين الأوائل الذين يمكنهم بعد ذلك تقديم ملاحظاتهم لتطوير المنتج في المستقبل. ويساعد تحديد أولويات الميزات في تحديد الأولويات الأولى، وتصميم خارطة طريق، وتحديد الحدود، والتمييز بين الرغبات والاحتياجات.
1 - صفحة الهبوط
2 - مقابلات العملاء
3 - حملات التعهيد الجماعي
4 - حملات الإعلانية من موضعة الـMVP
5 - تصنع وهمًا لمنتج فاعل بالكامل
سوف تحتاج إلى اتخاذ بعض الخطوات الضرورية قبل تطوير الــMVP:
أولًا: تحديد مشكلاتك،
ثانيًا : تحديد جمهورك المستهدف،
وثالثًا : أن تقوم بإعداد قائمة بالحد الأدنى من الميزات الخاصة بك.
المستخدم الخاص بك: من خلال مواءمة منتجك مع مشكلات المستخدم، ستتمكن من تحديد وبناء الــMVP الخاص بك بشكل أكثر وضوحًا.
3 عناصر رئيسية يجب التركيز عليها:
1) تعرف جيدًا على الهدف أو المشكلة المستهدف حلها
2) المعلومات عن التصورات أو المفاهيم أو الرؤى الخاصة بك
3) تحليلك الخاص والذي يتضمن كل الافتراضات والقيود ومقاييس النجاح التي يمكنك رصدها لمنتجك.
شاهد الفيديو الكامل لمعرفة المزيد عن MVP وفوائدها وعناصر بناءها وتعمق في الدرس الكامل على AD SME Hub لتنفيذ عملية الMVP بشكل صحيح.
نظور المستخدم يعتبر أمرًا بالغ الأهمية، حيث يساعدك الـMVP على تجربة واختبار ما يواجهه المستخدم، من وقت الوصول إلى منصة الشركة إلى حين إتمام العملية النهائية، تمامًا مثل إجراء عملية شراء.
وبمجرد تحديد رحلة المستخدم الخاصة بك ومعالجة أي إجراءات لازمة للوصول بالمستهلك إلى الهدف النهائي، سيكون من الأسهل عدم تفويت أي عنصر مهم في هذه العملية، مع مراعاة رضا المستخدم.
1) القيام بتحديد المستخدم: من الذي سيقوم باستخدام منتجك؟ قد تكون هذه فئة واحدة من الزبائن، ولكنها في بعض الأحيان يمكن أن يكون الزبائن من فئات متعددة.
2) القيام بتحديد الإجراءات: وهي الإجراءات التي يجب على المستخدم أو المستخدمين اتخاذها للوصول إلى نهاية القصة.
3) القيام بتحديد نهاية القصة: يجب أن تعرف دائمًا ما يجب أن تكون عليه هذه النهاية، حيث يجب أن تكون تلك النهاية واضحة ودقيقة حتى يسهل الوصول إليها وتحقيقها.
في هذا الفيديو ، سنلقي نظرة على رحلة المستخدم ، وأهمية تحديد أولويات الميزات في عملية إنشاء MVP.
بمجرد إطلاق الـMVP، فإنك تحتاج إلى جمع التعليقات الأولية من المتبنين المستخدمين الأوائل أثناء اختبارهم لمفهوم المنتج.
1 - تلقي ملاحظات وتعليقات العملاء: حيث أن جمع آراء وأفكار العملاء يساعدك على تحسين قابلية منتجك للاستخدام وتحسبن رحلة المستخدم.
2 - افهم رغبة العميل في الدفع: على سبيل المثال، لنفترض أنك أنشأت تطبيقًا. فإذا لاحظت أن بعض المستخدمين يختارون خيار الدفع في صفحتك المقصودة، فهذا يعني أن بعض الأشخاص على استعداد لدفع المال مقابل الحصول على منتجك.
3 - اختبر خيارات تحقيق الدخل: اكتشف ما الذي يجعل منتجك مربحًا وقابلًا للاستمرار، بالإضافة إلى تكلفة القيام بذلك
1 - الإفادات الشفهية
2 - مقدار التفاعل
3 - أعداد التسجيل
4 - تقييمات أفضل للعملاء بناء على التغذية الراجعة
5 - نسبة المستخدمين النشطين
6 - تكلفة اكتساب العميل (CAC)
7 - عدد المستخدمين الذين قاموا بالدفع
8 - القيمة الدائمة للعميل (CLV)
9 - معدل الخضخضة
شاهد الفيديو لإلقاء نظرة أعمق على الاستراتيجيات المختلفة لقياس نجاح MVP الخاص بك.
بافتراض أنك قمت بإنشاء الـMVP الخاص بك، ورسمت مسار المستخدم الخاص بك، وحددت مقاييس النجاح الخاصة بك.
- المنتج الملائم للسوق: وهو نوع المنتج المستخدم في إيجاد وإنتاج العملاء، وهو ما يتم تحقيقه بمجرد العثور على نموذج قابل للتكرار والتطوير ويقوم بتحفيز الطلب.
- مرحلة النمو/التوسع: وهذا هو الوقت المناسب لبناء منتجك أو شركتك. وهنا سوف تقوم بضبط محرك شركتك من خلال تطوير وتسويق وبيع منتجك، وكذلك بناء فريق عملك وعملياتك.
يعد بناء MVP أمرًا بالغ الأهمية عند بناء عملك ومنتجك. يوفر لك الوقت والجهد والمال ، بينما يمنحك أفضل النتائج للتحقق من صحة منتجك.
شاهد هذا الفيديو وتعمق في الدورة التدريبية الكاملة لتتعلم كل ما تحتاج لمعرفته حول بناء MVP ناجح.
لقد تعلمت الآن تعريف ماهية المنتج الأولي الأبسط وأهميته عند بدء شركتك. لكن هل أنت مستعد لإطلاق الـMVP الخاص بك؟
تعرف على ذلك من خلال هذا الاختبار!