من خلال عمله كمستشار في عدة بلدان، فقد قام يوسف سيكات بالانتقال من سكن إلى آخر 8 مرات خلال 10 سنوات، حيث لم يحدث أن استمر قاطنًا في نفس الشقة أو المنزل لأكثر من 24 شهرًا. وقد كانت كل واحدة من عمليات الارتحال هذه دائمًا ما تأتي بنفس المشكلة الأساسية، ألا وهي: مشقة شراء الأثاث، ثم الحاجة للتخلص منه بعد الانتقال.
وهو يستذكر هنا على وجه الخصوص إحدى الارتحالات التي كلفته ثروة صغيرة. فعندما انتقل لأول مرة من سنغافورة إلى فرنسا، كان عليه أن يقضي مدة شهرين ويصرف مبلغ 15000 دولار لتأثيث منزله الجديد. وبعـد مرور عام واحـد، اضطر إلى الانتقال مرة أخرى واحتاج إلى بيع أثاثه، وبالكاد تمكن من استرداد مبلغ 2000 دولار فقط من أصل المبلغ المنفق في شراء ذلك الأثاث.
وقد دفع ذلك، فضلًا عن التجارب السلبية السابقة، يوسف وزميله الاستشاري المؤسس المشارك عثمان صيفاوي، للتوصل إلى الحل المتمثل في: MAKAN.
إن MAKAN هي شركة ناشئة مقرها الإمارات العربية المتحدة كانت قد تأسست في منتصف عام 2021، وتعمل بموجب نموذج أعمال مبتكر للأثاث كخدمة، مما يجعل عملية تأثيث المنزل بسيطة وسلسة ومرنة. إن المرونة التي توفرها هذه الشركة هي بالذات ما يطلبه بشدة المحترفون مثل يوسف، ولكنها أيضًا مطلوبة عمومًا من قبل قاعدة المستهلكين المكونة من جيل الألفية والأجيال التالية لجيل الألفية، الذين سلط يوسف الضوء عليهم في محادثة له مع منصة أبو ظبي للأعمال وكيف أنهم "يمتلكون أقل ويستأجرون أكثر."
وقد استطرد بأن الركائز الأساسية الثلاثة لـMAKAN هي المرونة والراحة والتصميم الجذاب.
كما أوضح قائلًا: "لا نرضى لعملائنا التنازل عن أي من هذه الامتيازات".
مؤسسا شركة "مكان" عثمان صيفاوي (يسار) ويوسف سكات (يمين)
كيف تعمل الشركة؟
يتصفح الزبائن، بشكل أساسي، موقع MAKAN الإلكتروني، ويقومون إما باختيار عناصر فردية من الأثاث أو الحزم التي تعجبهم (مثل غرفة المعيشة أو طقم غرفة النوم، برعاية مصممين داخليين)، ثم يقومون باختيار مدة التأجير، والتي تبدأ بثلاثة أشهر على الأقل ويتم دفع قيمة الايجار شهريًا. إن بنود الأثاث هذه، والتي يتم الحصول عليها من الشركات المصنعة المحلية التي تزود بها الفنادق 5 نجوم، يتم تسليمها وتركيبها في أقل من سبعة أيام، ويمكن للعميل استبدالها في أي وقت مقابل رسوم معينة.
وفي نهاية مدة الإيجار، التي غالبًا ما تكون 12 شهرًا، يمكن للعملاء إعادة الأثاث أو اختيار خيار آخر أو الاستمرار في استئجاره.
وبمجرد تأجير أحد بنود الأثاث أو حزمة أثاث لمدة 24 شهرًا، يكون العميل قد دفع مقابل الايجار بنفس قيمة شرائه بالتجزئة بشكل فعال، حيث يصبح الأثاث ملكا له. وقد تم تحديد أسعار ماكان بطريقة تضمن أنه بعد فترة الـ 24 شهرًا هـذه، سيكون العملاء قد تحملوا سعر التجزئة الكامل الذي كانوا سيدفعونه لو أنهم اشتروا الأثاث من بائع تجزئة قبل عامين، مما يمنح العميل فعليًا حق وخيار تملك الأثاث في حال رضاه عن المنتج، وهو ما يمثل أفضل وضع ممكن بالنسبة له.
قال يوسف:"الشيء الأساسي والأكثر أهمية بالنسبة لنا هو أن العميل لا يدفع أبدًا أكثر من سعر التجزئة"، وتابع قائلا: "في نهاية اليوم، فعميلنا يربح دائمًا".
عملاء MAKAN
وأوضح يوسف أن عملاءهم الأساسيين اليوم يتألفون من مهنيين شباب تتراوح أعمارهم بين 25 و 40 عامًا والذين يتنقلون كثيرًا ويحتاجون إلى درجة من المرونة في تأثيث منازلهم، بينما يكرهون أيضًا المدفوعات المقدمة الكبيرة، تمامًا كما كان هو في الماضي.
ويختار جزء من قاعدة العملاء الأصغر سـنًا خدمات MAKAN ليتمكنوا من تحديث مساحاتهم المعيشية باستمرار، وذلك لشغفهم بالديكور الداخلي.
وأخيرًا، يشكل المستثمرون أيضًا جزءًا مهمًا من قاعدة عملاء هذه الشركة الناشئة. حيث أن نموذج MAKAN كخدمة يعتبر مثاليًا للمستثمرين الذين يشترون العقارات ويحتاجون إلى تأثيثها لزيادة قيمتها والقدرة على تأجيرها. كما أنهم يحبون أن يكونوا قادرين على الاستعانة بمصادر خارجية من أطراف ثالثة لتأثيث ممتلكاتهم، لا سيما طرف يسمح لهم بالدفع على أساس شهري.
رحلة ريادة الأعمال
قال يوسف، وهو يتأمل رحلته في ريادة الأعمال، إن الكلمتين اللتين قد يستخدمهما لوصف تلك الرحلة هما: "مثيرة" و "صعبة".
فمنذ اليوم الأول، كان يوسف وشريكه المؤسس عثمان متفقين مع رسالة الشركة ورؤيتها، والأسباب التي دعتهم إلى القيام بهذه الرحلة في ضوء محنتهم في التأثيث.
وبالنسبة لأكبر ثلاثة اكتشافات ذاتية قاما بها حتى الآن، أشار يوسف: "نحن نحب بناء الأشياء، ونحب اختبار الأشياء، ونحب التعلم".
"لا توجد طريقة أفضل لبناء وتحقيق أشياء عظيمة من اختبار أكبر عدد ممكن من الأشياء ومعرفة ما يصلح منها وما لا يصلح. لقد كان هذا، بالنسبة لنا، درسًا جميلًا منذ أن بدأنا MAKAN، وهذا ما سمح لنا بالوصول إلى المستوى الذي وصلنا إليه اليوم".
النمو والمستقبل
لقد قامت MAKAN حتى الآن بجمع مبلغ لم يكشف عن قيمته حيث حدث ذلك في وقت سابق من هذا العام من خلال جولة تمويل ما قبل التأسيس، حيث تم تأمين الأموال من مستثمرين ملاك ومن Flat6Labs Ignite، وهي مسرّع أعمال يقع في أبوظبي وقد وقع الاختيار على MAKAN ضمن المجموعة الثالثة من الشركات الناشئة لهذا المسرع. وأشار يوسف إلى أن Flat6Labs منحت ماكان العديد من الفوائد إلى جانب التمويل، مثل الإرشاد وفرص التواصل داخل النظام البيئي لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وفي الأشهر المقبلة، ستقوم هذه الشركة الناشئة بتركيز جهودها على توسيع الكتالوج الخاص بها بحيث تصبح متجرًا شاملًا للعملاء، حيث أضافة الإكسسوارات والستائر وبعض الأجهزة الإلكترونية وغير ذلك، لمنح العملاء خيار تأثيث مساحات معيشتهم بالكامل مع MAKAN.
قال يوسف:"نعتقد أنه لا يزال هناك الكثير لنقوم به في الإمارات العربية المتحدة. إنه لمكان مثير للغاية هذا الذي نتواجد فيه حاليًا".
وفي عام 2023، ستقوم الشركة بالتركيز على توسيع وجودها في الإمارات العربية المتحدة، وتعزيز علامتها التجارية، وترسيخ شبكة شراكاتها مع الشركات العقارية التي أصبحت تستخدم خدماتها. وبعد ذلك، سيقوم الفريق المؤسس باستكشاف فرص التوسع في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأخرى.
وقد صرح يوسف قائلًا: "نريد، في نهاية المطاف، أن نصبح اللاعب [الرائد] في صناعة الأثاث في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".