عندما تم تشخيص كيسوين سوريش باضطراب في المناعة الذاتية عام 2020 وسط عمليات الإغلاق التي صاحبت الجائحة، فقد أصبح غير قادر على القيام بالزيارات الروتينية اللازمة إلى المستشفى للعلاج. وكان الحل البديل هو أن تحضر ممرضة إلى منزله عدة مرات في الأسبوع لتنظيم إعطاء الحقن والأدوية.
ومع أن مفهوم التمريض المنزلي ليس جديدًا على الساحة، إلا أن عدم الاتساق في نوعية وسعر هذه الخدمات بالسوق سرعان ما تجسد بشكل واضح أمام ناظري كيسوين.
وفي محادثة له مع منصة أبوظبي للأعمال، أشار كيسوين إلى إحباطه من مستوى جودة الخدمة التي تلقاها. حيث لم تكن ممرضته دقيقة في مواعيدها أبدًا، ولم تكن على دراية سليمة بشأن حالته المرضية، كما لم تقم بتدوين ملاحظاته كمريض بشكل صحيح، والمزيد المزيد من المشاكل الأخرى.
وقد قام كيسوين بمشاركة هذه التحديات مع شريكه المؤسس الحالي، سامر مصري، والذي كان يعمل معه آنذاك في FourMed، المشروع السابق لسامر. أما سامر فريادة الأعمال تجري في دمه، وعندما قام الاثنان بإجراء بحث للسوق في قطاع خدمات الرعاية الصحية المنزلية، وسيما بعد تجربة كيسوين الصعبة، فقد أدركا أن المشكلات التي واجهها كيسوين كانت شائعة جدًا.
لقد كان هـذا القطاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مشتتًا، كما كانت أسعار وجودة خدماته متذبذبة للغاية.
وقد أشار كيسوين إلى أن كفة هذا السوق كانت تميل بشدة في صالح مقدمي الرعاية الصحية المنزلية، حيث كانوا قادرين على فرض مبالغ باهظة على المرضى، كما كان الاتجار غير المشروع بالمرضى (معلوماتهم الشخصية، إلخ) متفشيًا في النظام البيئي لهذا القطاع التجاري، بالإضافة إلى وجود برامج إحالة للمرضى بين موظفي المستشفيات ومقدمي الرعاية الصحية المنزلية، مما أدى إلى دفع المرضى للمزيد من الرسوم.
وأدرك الشريكان بالتالي أنهما بحاجة إلى "إزالة جميع العوامل غير الضرورية التي كانت موجودة في هذه الصناعة".
ولذلك، فقد قرر كيسوين وسامر إطلاق منصة لحل كل هذه المشكلات وتقديم خدمات رعاية صحية منزلية يمكن الوصول إليها وقابلة للمراقبة وبأسعار معقولة تسمى: DarDoc.
كيف يعمل نموذج العمل وكيف يتم إقناع مقدمي الرعاية الصحية بالانضمام
شرع الثنائي في التواصل والاختيار من بين أكثر من 300 من مقدمي خدمات الرعاية الصحية المنزلية المتاحين في سوق الإمارات العربية المتحدة للدخول في شراكة معهم، وفي النهاية قاموا بإدراج مشروعهم التجاري في سوق أبوظبي العالمي عام 2021، وذلك على هيئة سوق عبر الإنترنت لخدمات التمريض المنزلي.
ومع أن كيسوين سوريش كان يدرك أن التحديات التي واجهها كانت شائعة في السوق المحلي، إلا أنه كان أيضًا على ثقة بأنه لا يزال هناك بعض من مزودي خدمات الرعاية الصحية المنزلية الجيدين ممن يعملون في الإمارات العربية المتحدة. حيث فهم سوريش أن هناك حاجة لمنصة واحدة موحدة لهؤلاء المزودين وذلك للمساعدة على توحيد الأسعار، وتسهيل الحجوزات، وزيادة الوصول إلى العملاء، وهنا دخلت DarDoc المشهد.
ونظرًا لأن الوباء قد غير من تفكير المستهلكين بحيث أصبحوا أكثر قابلية لخدمات الرعاية الصحية المنزلية ، فقد سهل ذلك على DarDoc تسويق خدماتها في سوق الإمارات العربية المتحدة، مما سهله أيضًا على شركات الطرف الثالث من مقدمي خدمات الرعاية الصحية.
ومع ذلك، فإن الاحتكاكات لا تزال موجودة. فقد كان الفريق المؤسس يريد أن DarDoc هي من تقوم بتحديد الأسعار، وليس مزودي الأطراف الثالثة، وذلك لضمان أن تكون الأسعار في متناول الجميع وعادلة، وحتى لا يتمكن مقدمو الخدمة هؤلاء من مضاعفة التكاليف وفرض رسوم إضافية غير ضرورية على المريض.
ونظرًا لأن معظم مقدمي الرعاية الصحية كانوا تقليديين في الغالب، فقد كان من الصعب تثقيفهم حول فوائد التكنولوجيا التي تقدمها DarDoc وكيف ستساعدهم في توسيع نطاق أعمالهم وجعل عملياتهم أكثر كفاءة.
وبالإضافة إلى ذلك، كان عليهم أن يتصالحوا مع حقيقة أنه من خلال الشراكة مع DarDoc، سيتم تقليص هوامش ربحيتهم. ومع ذلك، فسرعان ما أدرك الكثيرون منهم أنهم سيكونون قادرين على خفض قدر كبير من التكاليف في نطاقات أخرى من أعمالهم، مثل العمليات وإدارة القوى العاملة، وفي نفس الوقت الاستفادة من قدرتهم على تحصيل عدد أكبر بكثير من المرضى مما كانوا قادرين على القيام به أحاديًا. وبالتالي، فيمكن للمرء أن يرى أوجه للتشابه بين قصة هذا النموذج التجاري من جهة - ونموذج منصات الطعام، حيث كلاهما يتطلب التفكير والموازنة بين التكاليف والمزايا التي توفرها مثل هذه العلاقة بين المنصة والشركات، حيث أن هذه العلاقة تجمع بين الإيجابية والمشقة في وقت واحد.
المنافسة والحفاظ على أرخص الأسعار في السوق
في حين أن DarDoc من الناحية الفنية هي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الصحية، فقد أوضح كيسوين أنها ليست شركة للخدمات الصحية المدارة عن بعـد، مما يعني أنها لا تتنافس مع جزء كبير من هذا السوق المتنامي.
وعوضًا عن ذلك، فإن DarDoc تمثل منصة بحتة متخصصة تقوم بتقديم خدمات التمريض المنزلي، في ظل وجود عدد أقل بكثير من المنافسين على الساحة. كما أوضح كيسوين أن أولئك الذين يتنافسون مع DarDoc يقدمون عددًا كبيرًا من الخدمات المنزلية، مما يعني أن التكنولوجيا والخدمات الخاصة بهم ليست مخصصة حصرًا لقطاع التمريض المنزلي التي تعنى به DarDoc. وتتمثل مزايا DarDoc في الأعمال المخصصة وفقًا للحاجة والمرونة التي تقدمها للمرضى، والتي تشكل عملية تلقائية وسلسة بشكل كبير، وفي راحة البال التي يمكن للعملاء الشعور بها عندما يعرفون أنهم يتركون أحبائهم في رعاية محترفين مدربين جيدًا، ومع وجود المساءلة اللازمة التي توفرها لهم هذه المنصة الرسمية لدعمهم.
وأخيرًا، تكمن الميزة التنافسية لـDarDoc في أسعارها المعقولة: فهي أسعار منخفضة تصل إلى 29 درهمًا إماراتيًا في الساعة، وهو السعر الأرخص في السوق، كما أشار كيسوين، والذي أوضح أن مقدمي الرعاية الصحية المنزلية التقليديين والأسواق الإلكترونية المنافسة حتى الآن غير قادرين على التغلب على أسعار شركته.
وقد تمكنت الشركة الناشئة المذكورة والتي تتخذ من أبوظبي مقراً لها من تحقيق هذه الأسعار بسبب نموذج التسعير القائم على الحجم والذي اتفقت عليه تلك الشركة مع مقدمي الرعاية الصحية. وهو ما يساعدهم في الحفاظ على الأسعار منخفضة ولكن في الوقت نفسه مربحة، حيث يبلغ متوسط الربح الإجمالي لكل معاملة حوالي 30 ٪.
رحلة ريادة الأعمال
كفريق مؤسس مشارك، يتمتع الثنائي (سامر وكيسوين) بالعديد من التجارب المتنوعة. وبالنسبة إلى كيسوين، فإن هذا هو أول مشروع له في مجال الأعمال، في حين أن سامر هو جزء من قائمة تسلسل رواد الأعمال وخلفه 15 عامًا.
وقد ساعد التباين في الخبرات ومجموع المهارات المؤسسين المشاركين في الاستفادة عن بعضهما البعض في الأوقات الصعبة، حيث تمكن كيسوين من مواجهة تحديات ريادة الأعمال بدعم من تجربة سامر، بينما اعتمد سامر على كيسوين في الأفكار والتقنيات الجديدة المبتكرة.
وبالنسبة لسامر، فإن حبه لبناء الأشياء والتصدي للتحديات هو ما يحافظ على زخم شغفه.
"بصفتك رائد أعمال، يجب أن تكون طموحًا للغاية، ومصممًا جدًا على تحقيق رؤيتك، ومنفتح الذهن لتغيير طريقة تفكيرك، ومستعدًا للتركيز، ومستعدًا لتحمل المخاطر. أعتقد تمامًا أن قدرتك على تحمل المخاطر ومحاولة القيام بالأشياء بطرق مختلفة وجديدة أمر بالغ الأهمية لتكون رائد أعمال ناجحًا. فضلًا، بالطبع، عن قدرتك على توظيف فريق متخصص وموهوب يؤمن برؤيتك، إلى جانب قدرتك على قيادة الفريق نحو تحقيق رسالة مؤسستك ".
وقد ذكر سامر أن زملائهما يطلقون على كيسوين لقب "المسبب للاضطراب" وعلى سامر اسم "عامل الاستقرار"، حيث أنهما "يشكلان معًا جسرًا بين الماضي والمستقبل".
نظام أبوظبي البيئي والدعم من قبل Flat6Labs
بالنسبة لسامر، كانت أبوظبي موطنه طوال الـ22 عامًا الماضية، حيث أطلق مشاريعه السابقة. وبالنظر للوراء، فقد أدرك سامر أن النظام البيئي اليوم هو مختلف تمامًا عن ذاك الذي كان موجودًا منذ 15 عامًا عندما قام بتأسيس شركته الأولى.
حيث أشار إلى أن "النظام البيئي قد تغير بشكل كبير على مدى السنوات القليلة الماضية، مما خلق بيئة أفضل لرواد الأعمال لتأسيس وتنمية أعمالهم في الإمارات العربية المتحدة والمنطقة ككل".
وبصفتها شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الصحية ذات فكرة مبتكرة ومثيرة، فقد تم احتضان الشركة الناشئة من قبل وزارة الصحة في أبو ظبي، ثم تم تسريعها من خلال برنامج التأسيس Flat6Labs Ignite المدعوم من شركة أبوظبي القابضة للتنمية ADQ.
وقد ساعد اختيار DarDoc من بين الدفعة الثالثة لـ Flat6Labs على نمو الشركة الناشئة المذكورة بشكل ملحوظ، وربطها بزملائها من الشركات الناشئة والموجهين والمستثمرين، وتحضيرهم لجمع التمويلات. ولا تزال الشركة الناشئة تعمل، بتمويل مبدئي من المؤسسين المشاركين وأصدقاء سامر ومستشاريه، واليوم هي في طور النمو.
أما بالنسبة للمستقبل، فقد الفريق المؤسس نصب عينيه هدف تنمية عروض خدماته وتوطيد علاقات أقوى مع مقدمي خدمات الرعاية الصحية المنزلية، وأخيرًا متابعة التوسع في الإقليم.
ووفقًا لسامر، فإن DarDoc جاهزة لذلك، لكن القطعة الأخيرة الناقصة والمطلوبة لإنجاح هذا المشروع تتمثل في الحصول على المزيد من "الأموال في الحساب البنكي للمضي قدمًا بشكل أسرع".