وقد ازداد الطلب على "الخدمات عند الطلب" (أو حسب الطلب) في العامين الماضيين. بينما شهد القطاع على المستوى الدولي نصيبه العادل من النشاط، فقد استغرق الأمر بعض الوقت للاهتمام والطلب ليضاهي النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
ومع ذلك، فمع بداية جائحة كوفيد 19، فقد أصبح القطاع فائق الحيوية، حيث اكتشف العملاء الحاجة إلى هذا النوع من الخدمات وفي الوقت نفسه فقد نهضت الشركات لتلبية هذا الطلب.
واليوم، يمكنك عمليًا طلب أي شيء تقريبًا حسب الطلب: من خدمات التنظيف، إلى غسيل الملابس، وتجديد المنازل، وخدمة السيارات، وحتى رعاية الحيوانات الأليفة - فهذا قطاع بالفعل لا حدود له.
وفيما يلي خمس شركات ناشئة مثيرة للاهتمام تصنع لنفسها اسمًا في هذا المجال.
Washmen
تم اطلاقها في عام 2015 من قبل رامي شعار وجاد حلاوي، حيث تعرض شـركة Washmen لرحلة تطمح إليها معظم الشركات الناشئة.
وقد كانت الشركة قد بدأت نشاطها في الأصل بنموذج للأصول الخفيفة الذي يربط العملاء بشركاء الخدمات اللوجستية والمغاسل المتواجدة، لكنها الآن تمتلك سلسلة التوريد (الخاصة بها) بالكامل لا سيما بعد إطلاق مرفق الغسيل والتنظيف الجاف الخاص بها في عام 2019.
واليوم، تشمل خدمات الشركة: الغسيل والطي والتنظيف والكي والرعاية المنزلية والعناية بالأحذية. كما توفر الشركة خدمة الاستلام في نفس اليوم، والتسليم خلال 24-48 ساعة، باستخدام ترميز الاستجابة السريعة (QR) لتتبع كل بند (عنصر) في المنشأة الخاصة به.
وفي أكتوبر 2022، دخلت Washmen في شراكة مع شركة أحادية القرن Careem لإتاحة خدماتها على التطبيق الفائق لشركة Careem.
Laundryheap
تأسست شركة Laundryheap في عام 2014 في لندن بإنجلترا، وهي اليوم واحدة من أكبر منصات الغسيل والتنظيف الجاف حسب الطلب في العالم، مع تواجد ملحوظ في الإمارات العربية المتحدة، حيث تتيح الشركة للمستخدمين بجمع ملابسهم وغسلها وكيها وإعادتها إليهم في فترة زمنية مضمونة تبلغ 24 ساعة.
وكان كل من: Deyan Dimitrov و Mayur Bommai، قد بدآ هذه الشركة في عام 2014 كشركة ناشئة صغيرة مع رسالة تكمن في رقمنة صناعة غسيل الملابس للمسافرين من رجال الأعمال، ومنذ ذلك الحين فقد قاما بتحويل أعمال الشركة إلى خدمة لتوصيل غسيل الملابس عند الطلب على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
وتعمل الشركة في 10 أسواق دولية، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأيرلندا وهولندا والإمارات العربية المتحدة وسنغافورة والبحرين والكويت وقطر.
ومنذ إطلاقها، نجحت الشركة في تنظيف أكثر من 10 ملايين قطعة من الملابس ونمت بنسبة 1663٪ خلال ثلاث سنوات، مما وضعها في قائمة Deloitte للشركات الأسرع نموًا في المملكة المتحدة لعام 2019.
CAFU
لكن غسيل السيارات هو مجرد قطاع واحد تناوله اللاعبون في هذا سوق ("الخدمات عند الطلب"). أما CAFU فقد اختارت من جهتها التركيز على قطاع سيارات الزبائن.
وكانت كافو قد تأسست في عام 2018، وهي أول منصة لخدمة السيارات عند الطلب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما توفر خدمة توصيل الوقود، بالإضافة إلى المساعدة على الطريق مثل تغيير زيت المحرك وخدمة البطارية وتغيير الإطارات وغسيل السيارات والتعقيم بالبخار، كل ذلك عبر التطبيق الخاص بها. كما أطلقت الشركة خدمات التأمين للعملاء على تطبيق CAFU للهاتف المحمول مؤخرًا.
ولا تتقاضى CAFU رسوم توصيل، وهي في الواقع تبيع الوقود بأسعار محطات البنزين. كما تقوم بتقديم عروض لبرامج أو خطط للاشتراك.
وقد شهدت CAFU نموًا سريعًا في السنوات الأربع الماضية، حيث وصلت إلى 9 ملايين عملية تعبئة في عام 2022.
وتعمل CAFU تحت علامة تجارية واحدة وتنقسم إلى شركتين. فبينما تركز CAFU Tech على منصة التكنولوجيا والمنتجات الإضافية وخدمات الدعم التي تمكن العملاء من الاتصال وتقديم طلباتهم؛ تقوم شركة CAFU للبترول بتقديم الخدمات الأساسية للعملاء، وتهتم بالعمليات والخدمات اللوجستية.
Rizek
تأسست في عام 2019 من قبل عبد الله أبو شيخ وأحمد المزروعي وتم إطلاقها في عام 2020، ورزق هي شركة ناشئة مقرها أبوظبي تصف نفسها بأنها تطبيق فائق للخدمات الشخصية والمنزلية عند الطلب.
وتجمع عروض الشركة بين عدد من أفضل الميزات المتوفرة، حيث تشمل على سبيل المثال لا الحصر: تنظيف المنزل واختبارات الـ PCR الخاصة بكوفيد 19، والعناية بالجمال والصيانة والتدريب الشخصي، وخدمات الأتمتة في المنزل.
وبعد أن جمعت 24 مليون دولار، وبوجودها في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر، تم الاستحواذ عليها في عام 2022 من قبل Astra Tech، وهي مجموعة إماراتية لتطوير التكنولوجيا والاستثمار. وقد تم تقدير قيمة Rizek بـ75 مليون دولار قبل الاستحواذ، بعد أن ظهرت أيضًا في قائمة فوربس الشرق الأوسط لأفضل 50 شركة ناشئة حصولًا على التمويل في عام 2022.
JustLife
JustLife، والتي كانت تعرف سابقًا باسم JustMop، هي سوق خدمات يربط بين مقدمي الخدمات المحترفين أصحاب التقييم العالي من جهة، والأشخاص الذين يحتاجون إلى خدمات منزلية من جهة أخرى مثل: التنظيف، والرعاية الصحية الأساسية، والجمال، والعافية (الاستعفاء)، والصيانة، وغيرها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وقد بدأت الشركة، التي كانت قد أطلق عليها اسم JustMop وقت إطلاقها الأولي في عام 2015، في البداية بالتركيز على فئة تنظيف المنازل، من خلال ربط الموظفين المعتمدين بالمستهلكين الذين يحتاجون إلى خدمات التنظيف. ولكن سرعان ما أدرك مؤسسا الشركة، Kerem Kuyucu و Ali Cagatay Ozcan، أن هناك طلبًا نائمًا كبيرًا في الإمارات العربية المتحدة والسوق الإقليمية للخدمات المنزلية عند الطلب على نطاق أوسع بكثير مما كانا يتخيلان.
وبالتالي، فقد بدأت رحلة المنصة نحو أن تصبح تطبيقًا رائعًا وعظيمًا، ومنذ ذلك فقد الحين أعادت JustLife تغيير علامتها التجارية وتوسيع نطاق عروضها لتشمل قطاعات ومناطق أخرى.