إن القصص مثل قصة Airbnb هي ملهمة بالفعل لرواد الأعمال الطموحين. لكن للأسف فغالبًا ما تغفل مثل هذه القصص عن ذكر التفاصيل الدقيقة. وإزاء كل حكاية نجاح مثل Airbnb فهناك العديد من قصص الفشل. بالتالي ففي حالة Airbnb، كانت هناك أسباب قوية وجديرة بالدراسة وراء نجاح الشركة، فقد كانت هناك تدابير واضحة اتخذوها، وأدوات استخدموها، وأسئلة مناسبة طرحوها لتجنب المزالق المعتادة للشركات الناشئة.
حدى الدروس المستفادة الرئيسية من قصة Airbnb هي أن رواد الأعمال الطموحين بحاجة إلى إعادة النظر في أسلوب تعاملهم مع المشكلات، والنظر إليها كفرص بل والبحث عن طرق لمعالجة الفجوات السوقية.
إن البحث في جوهره هو محاولة للإجابة على سؤال، مثل "كيف أجعل المستخدمين يتدفقون لتحميل تطبيق، أو لعمل اشتراك مدفوع؟" أو "كيف أوقف مستخدمي من حذف التطبيق أو إلغاء الاشتراك فيه؟"
تخيل للحظة أنك بصدد تصميم منتج/خدمة. وقبل أن تقوم باستثمار الكثير من الوقت والمجهود في هذا فأنت تريد أن تكون متأكدًا قدر الإمكان من أنك على الطريق السليم.
أجب على الأسئلة التالية لمساعدتك على فهم أفضل طريق لك لتمضي قدمًا:
وكيف تقيم نتائج بحثك؟
وقبل البحث في مثل هذه المشكلة، فعليك إنشاء قائمة بالأسئلة الضرورية التي تتطلب إجابات لتقييم ما إذا كانت هذه المشكلة تستحق التعمق أكثر أم لا. واستنادًا إلى الإجابات على جميع الأسئلة المذكورة أعلاه، فيمكنك تقييم ما إذا كان الأمر يستحق المزيد من البحث لاستكشاف هذه المشكلة، أو إذا ما كنت بحاجة إلى تنقيح بحثك في مشكلة أكثر تحديدًا أو أوسع أو بصورة مختلفة.
ما الآن، فقد حان دورك. فلنفترض أن عندك نشاط تجاري أو منتج واضحي المعالم.
ينبغي عليك اذًا أن تبدأ بالبحث وجمع البيانات وإعداد عرض تقديمي عام يحتوي على قائمة بالمشاكل التي تواجهها والملاحظات العامة من واقع السوق، بالإضافة إلى إجراء تحليل لمشهد المنافسة بالسوق وتحليل SWOT.